قوائم فنانين العرب

10 من أفضل أفلام محمد هنيدي بالترتيب لا تفوتك

10 من أفضل أفلام محمد هنيدي بالترتيب لا تفوتك

بالطبع تبحث عن أفضل أفلام محمد هنيدي، لأنه من بين نجوم السينما المصرية الذين استحقوا التقدير والاحترام، يتألق اسم الفنان محمد هنيدي بلمعان خاص. إنه الفنان الذي استحوذ على قلوب الجماهير بفضل أدائه الكوميدي الفريد والذكاء الفني اللافت، ومن خلال رحلته الفنية، قدم هنيدي مجموعة من الأفلام التي أثرت في الساحة السينمائية بشكل لا يُمكن تجاهله.

يعد اختيار “أفضل أفلام محمد هنيدي” مهمة صعبة نظرًا للتنوع الذي عرفته مسيرته الفنية. إلا أننا سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على بعض من أبرز أعماله التي تركت بصمة لا تنسى في قلوب المشاهدين.

إقرأ أيضا: أفضل (5) أفلام علي ربيع الجديده: كوميديا لا تفوتك

قائمة أفضل أفلام محمد هنيدي

1. “إسماعيلية رايح جاي” (1997)

10 من أفضل أفلام محمد هنيدي بالترتيب لا تفوتك

فيلم “إسماعيلية رايح جاى” هو إنتاج مصري يشارك في بطولته محمد فؤاد، محمد هنيدي، وحنان ترك، بينما يقوم أحمد البيه بكتابة السيناريو والحوار، ويتولى كريم ضياء الدين مهمة الإخراج.

تدور أحداث الفيلم حول طالب جاد وخجول يُدعى محمد فؤاد، يعاني من الفقر الشديد ويحلم بأن يصبح مغنيًا. يتقدم إلى عزت أبو عوف (الذي يظهر بدوره الحقيقي) وينضم إلى فريقه الغنائي، ينطلق نحو النجاح. تظهر حنان ترك في دور زميلته في الفصل وقصة حب تنمو بينهما، يدخل خالد النبوي بدور الشر، أخ البطل الفهلوي غير المحبوب نسبيًا، ويخلق نهاية ملتوية بفصله بين أخيه وحبيبته قبل أن يتدارك الأمور.

تتناول القصة جوانب وطنية حيث تبدأ بعنوان يتحدث عن أسرة مهاجرة من الإسماعيلية بعد حرب 1967، وتنتهي بعودة البطل للغناء بعد استقرار الحياة بعد حرب 1973. يتناول الفيلم مواضيع الروابط الأسرية والدين بشكل متفرق، وتبرز مهمة الأب الكهل كشخصية رئيسية تأثرت بمحن الحياة. تظهر الكوميديا بشكل بارع من خلال أداء محمد هنيدي الذي يجسد دور صديق الأخوين ويصبح مدير أعمال البطل المغني.

إقرأ أيضا: أفضل أفلام أحمد السقا

2. “صعيدي في الجامعة الأمريكية” (1998)

10 من أفضل أفلام محمد هنيدي بالترتيب لا تفوتك

فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” فيلم كوميدي مصري بطولة محمد هنيدي، منى زكي، أحمد السقا، طارق لطفي، وغادة عادل، وتم إنتاجه بواسطة مدحت العدل وإخراج سعيد حامد. يتناول الفيلم قصة طالب صعيدي حاز على منحة للدراسة في الجامعة الأمريكية.

تدور الأحداث حول شاب صعيدي يُدعى خلف الدهشوري، ينتقل إلى القاهرة لأول مرة للالتحاق بالجامعة الأمريكية بعد حصوله على درجات ممتازة في الثانوية العامة، يتعرض لمجموعة من المواقف الكوميدية المحرجة بسبب هذا التغيير الكبير في حياته. تجسد منى زكي دور “سيادة”، وأحمد السقا يلعب دور “علي”، بينما يظهر طارق لطفي في دور “حسين”. تشكل غادة عادل شخصية “عبلة” في القصة.

3. “همام في أمستردام” (1999)

10 من أفضل أفلام محمد هنيدي بالترتيب لا تفوتك

فيلم “همام في أمستردام” هو فيلم مصري تم إنتاجه في عام 1999، ويقوم ببطولته الفنان محمد هنيدي، أحمد السقا، وموناليزا، ويشارك فيه عدد كبير من الممثلين المصريين. الفيلم من إخراج سعيد حامد ويعد الفيلم الثاني الذي يشارك فيه هنيدي بعد نجاحه السابق في “صعيدي في الجامعة الأمريكية”.

تدور أحداث الفيلم حول همام مجاهد شعبان، الذي يجسد دور شاب المصري الذي يسعى للعمل والاستقرار في مصر، ولكن يفشل في تحقيق ذلك. يقرر همام البحث عن فرصة جديدة في أمستردام حيث يعيش خاله، تتناول الأحداث رحلته إلى هولندا ومواقفه الكوميدية والاجتماعية هناك، محاولًا في الوقت نفسه إثبات نفسه وتحقيق أهدافه.

الفيلم يندرج ضمن إطار كوميدي اجتماعي فردي، وقد حقق نجاحًا ملحوظًا بما يعكس شعبية الفنان محمد هنيدي وقدرته على جذب الجماهير بفضل أدائه الكوميدي والقصة الفكاهية.

4. “جاءنا البيان التالي” (2001)

“جاءنا البيان التالي” هو فيلم مصري كوميدي من إنتاج عام 2001، بطولة محمد هنيدي وحنان ترك، ومن إخراج سعيد حامد.

يحكي الفيلم قصة شاب يحلم بأن يصبح مذيع تليفزيوني، ويتابع رحلته المضحكة والاجتماعية في سبيل تحقيق هذا الحلم، هذا الفيلم مستوحى جزئيًا من فيلم أمريكي بعنوان “I Love Trouble” من عام 1994.

5. “عسكر في المعسكر” (2003)

فيلم “عسكر في المعسكر” هو فيلم مصري تم إنتاجه في عام 2003، يتناول قصة خضر، فرد أمن في الأمن المركزي، يكتشف أنه هدف للانتقام من عائلة زميله متولي.

يقرر خضر الهروب والزواج لكن يتورط في مغامرات كوميدية مع عائلة خاله حسن وحبيبته سعدية، الفيلم من بطولة محمد هنيدي، لقاء الخميسي، ماجد الكدواني، حسن حسني، صلاح عبد الله، علاء مرسي، وسليمان عيد.

6. “وش إجرام” (2006)

“وش إجرام” هو فيلم كوميدي مصري تم إنتاجه في عام 2006. الفيلم يروي قصة طه، شاب فقير وعاطل، الذي يجبر والده على الاستقالة من وظيفته بالمعاش المبكر. يتعرض طه لمجموعة من المواقف الكوميدية في رحلته للبحث عن وظيفة، حتى يجد نفسه يعمل كفرد أمن في عمارة سكنية. تتوالى الأحداث ويتم طرده من العمل ليجد نفسه يعمل كـ”ساعي” في إحدى البنوك.

تأخذ الأحداث منحنى آخر عندما يتورط طه مع عصابة تسعى للحصول على وثائق هامة. يتوهم طه أنهم يسعون للخير، لكنه يكتشف الحقيقة المرة ويجد نفسه في مواجهة رجل أعمال فاسد وزعيم العصابة. يحاول طه التصدي للجريمة والمساعدة في القبض على زعيم العصابة، ولكن تعقد الأمور بسبب العلاقات القوية للزعيم.

7. “أمير البحار” (2009)

“أمير البحار” هو عمل سينمائي فكاهي من إنتاج الشركة العربية للإنتاج الفني والتوزيع، أُصدر في 26 نوفمبر 2009، تأليف يوسف معاطي وإخراج وائل إحسان. بلغت تكلفة الإنتاج 25 مليون جنيه.

السرد يركز على شخصية أمير (محمد هنيدي)، شاب مستهتر يتابع دراسته في الأكاديمية البحرية، يعيش مع أربعة أخوة ووالدة تفضله. تكمن مشكلته في حبه لجارته سلوى (شيري عادل)، ابنة مدير الأكاديمية، تتصاعد الأحداث عندما يتم اختطافهم من قبل قراصنة في عرض البحر، مما يفضي إلى حدوث العديد من المفارقات الكوميدية.

8. “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” (2008)

“رمضان مبروك أبو العلمين حمودة” هو فيلم كوميدي مصري تم إنتاجه وعرضه لأول مرة في العام 2008. الفيلم من تأليف يوسف معاطي، وإخراج وائل إحسان، وإنتاج شركة جود نيوز فور فيلمز، يقوم النجم محمد هنيدي بدور “رمضان مبروك أبو العلمين حمودة”، مدرس في إحدى المدارس الريفية.

تدور قصة الفيلم حول رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، مدرس يعيش في قرية ريفية تدعى ميت بدر حلاوة، يتمتع رمضان بسمعة قوية بسبب حزمه وانضباطه، تأتي الظروف لتجبره على العمل في مدرسة خاصة لأبناء المسئولين الكبار، ويكتشف أن طلابه مهووسون بفنانة مشهورة. يقرر رمضان بذكاء أن يبعدهم عن هذه الهوس ليجد نفسه وسط العديد من المفاجآت والتحديات في حياته اليومية.

بالإضافة إلى محمد هنيدي، يشارك في الفيلم نخبة من الممثلين من بينهم سيرين عبد النور، ليلى طاهر، عزت أبو عوف، ضياء الميرغني، محمد شرف، لطفي لبيب، مظهر أبو النجا، ويوسف عيد، الذين يؤدون أدوارًا مميزة تعكس التنوع والكوميديا في القصة.

9. “تيتة رهيبة” (2012)

“تيتة رهيبة”، فيلم مصري عُرض في 2012، يتميز بأداء رائع من محمد هنيدي، سميحة أيوب، وإيمي سمير غانم، وتأليف يوسف معاطي، وإخراج سامح عبد العزيز.

القصة تدور حول روؤف (هنيدي) الذي يهرب من سيطرة جدته بعد رحيلها، ويتغير مصيره عند عودتها، مما يؤثر على حياته مع زوجته منار (إيمي سمير غانم). يعيد الفيلم استحضارًا لفيلم مصري قديم بعنوان “ليلة رهيبة”، ويمزج ببراعة بين الكوميديا والدراما لاستعراض قضايا العلاقات الأسرية والتناقضات الجيلية.

10. “فول الصين العظيم” (2012)

10 من أفضل أفلام محمد هنيدي بالترتيب لا تفوتك

فيلم “فول الصين العظيم”، فيلم كوميدي مصري إنتاج عام 2004، من إخراج شريف عرفة وبطولة محمد هنيدي. تم تصوير معظم مشاهد الفيلم في الصين.

تدور القصة حول “محي زلطة جابر الشرقاوي”، شاب مصري من عائلة إجرامية، يختبئ عند والدته في الإسكندرية بعد أن تسبب في حادث أثر على بصرها. يُرسل إلى الصين للمشاركة في مسابقة الطبخ، وهناك يتعرف على “لي” التي تساعده في مواجهة مغامراته، بينما يُخطط عصابة صينية لاستخدامه في مؤامرة اغتيال.

الفيلم يُعد واحدًا من أشهر أفلام محمد هنيدي، حيث يقدم قصة كوميدية مليئة بالمفارقات والتحديات أثناء رحلة “محي” في الصين، مع تأثير كبير في مسيرة هنيدي الفنية.

إقرأ أيضا: أفضل أفلام رامز جلال

إقرأ أيضا: أفضل أفلام بيومي فؤاد

إقرأ أيضا: أفضل أفلام أحمد عز

إقرأ أيضا: أفلام أحمد الفيشاوي

Mohamed Yehia

أسمي محمد، مهووس بعالم الأفلام والمسلسلات، ومراجعة الأعمال الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى