قوائم أفلام عربية

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

إذا كنت تبحث عن أفلام مصرية حزينة، فأنت في الموقع المناسب، أحيانًا، تحتاج فقط أفلام حزينة وقصص مؤثرة.

هنا، قد قمنا بتجميع أفضل أفلام مصرية حزينة لمشاهدتها عندما ترغب فقط في الانغماس في مشاعرك.

إقرأ أيضا: افلام مصرية جديدة

قائمة أفضل أفلام مصرية حزينة

1. باب الحديد 1958 من أفضل أفلام مصرية حزينة

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“باب الحديد” هو فيلم دراما مصري إنتاج عام 1958، من إخراج وبطولة يوسف شاهين، بالإضافة إلى فريد شوقي، هند رستم وحسن البارودي. الفيلم شارك في مهرجان برلين السينمائي الثامن وكان أول فيلم عربي وإفريقي يرشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.

تدور أحداث الفيلم حول قناوي (يوسف شاهين)، بائع الجرائد الذي يعاني من اضطرابات نفسية ويكون مصدر إزعاج لمن حوله. يقع في حب هنومة (هند رستم)، ولكنها تخطط للزواج من رجل آخر، فيحاول قناوي الانتقام منها بجريمة قتل. تتطور الأحداث لتكشف الجريمة وتتقاطع مع قصة حب هنومة ورجلها أبو سريع (فريد شوقي).

يعتبر “باب الحديد” واحدًا من الأفلام العربية البارزة، حيث تم اختياره ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

إقرأ أيضا: أفلام رعب مصرية

2. إحنا بتوع الأتوبيس 1979 من أفضل أفلام مصرية حزينة

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“إحنا بتوع الأتوبيس” هو فيلم مصري من إنتاج عام 1979، يعكس الأحوال السياسية والاجتماعية في مصر خلال حكم جمال عبد الناصر. الفيلم مستوحى من حقائق وأحداث حقيقية وردت في كتاب “حوار خلف الأسوار” للكاتب جلال الدين الحمامصي.

تدور أحداث الفيلم حول جابر (عادل إمام) ومرزوق (عبد المنعم مدبولي) اللذين يتورطان في مشاجرة مع محصل الأتوبيس، وعندما ينتهي الأمر بالذهاب إلى القسم، يتم احتجازهما بتهمة معاداة النظام الحاكم. يتعرضان للتعذيب في السجن، مما يبرز وحشية التعذيب واستخفاف السلطة بحقوق الإنسان في ظل النظام البوليسي.

الفيلم يتناول قضايا الظلم والقمع السياسي والتعذيب في تلك الفترة، وقد أثار الجدل وأحدث ضجة في ذلك الوقت، يعتبر الفيلم تعبيرًا فنيًا صريحًا عن الوضع السياسي والاجتماعي في تلك الحقبة، ويظل من الأعمال البارزة التي نقلت صوت الشارع واحتجاجات الفترة.

3. وراء الشمس 1978

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“وراء الشمس” هو فيلم سياسي مصري تم إنتاجه في عام 1978، وقد قام بإخراجه أحمد يحيى. يتناول الفيلم الأحداث التي جرت بعد الهزيمة العسكرية لمصر في حرب عام 1967، حيث يركز على قضايا مثل الأمانة، الخيانة، والتجسس.

تدور قصة الفيلم حول أحد كبار قادة الجيش الذي يصر على إجراء تحقيق حول أسباب الهزيمة في حرب 1967. يتعرض هذا القائد للاعتقال والقتل على يد قائد السجن الحربي. ابن هذا القائد يشهد على الحادثة ويصبح عميلاً سريًا لصالح أجهزة الأمن المصرية.

يظهر في الفيلم شخصية “سهير”، ابنة القائد العسكري الثائر، التي تتحول لتصبح عميلاً نشطًا في أجهزة الأمن المصرية. تتناول القصة كيفية استغلال الأمانة والوفاء الوطني لأغراض سياسية، وكيف تتلاعب الأجهزة الأمنية بحياة المواطنين في ظل الأوضاع السياسية الصعبة.

4. فيلم ٦٧٨ 2010

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“678” هو فيلم مصري من إنتاج عام 2010، من تأليف وإخراج محمد دياب وإنتاج نيوسينشري للإنتاج الفني. تم عرض الفيلم لأول مرة في ديسمبر 2010، ويعد أول إخراج طويل للمخرج محمد دياب.

تدور قصة الفيلم حول قضية التحرش الجنسي في مصر، حيث يستعرض قصصًا واقعية حول هذه الظاهرة السيئة، يتبع الفيلم حياة ثلاث نساء من طبقات اجتماعية مختلفة، وهن: فايزة، ونيللي، وصبا، اللاتي يواجهن مشكلة التحرش الجنسي في حياتهن اليومية.

  1. “نيللي” (ناهد السباعي): فتاة متوسطة الحال تقرر رفع دعوى قضائية تحت عنوان “التحرش” بعد تعرضها للاعتداء.
  2. “صبا” (نيللي كريم): فتاة ثرية تفقد زوجها نتيجة لحادثة تحرش، وتقرر محاربة هذه الظاهرة بتأسيس جمعية لمكافحة التحرش.
  3. “فايزة” (بشرى): زوجة شابة فقيرة تقوم بالدفاع عن نفسها بطعن أحد المتحرشين، وتصبح جزءًا من الحملة الاجتماعية لمكافحة التحرش.

الفيلم يسلط الضوء على قضية التحرش ويسعى لتوعية المجتمع حول هذا الأمر، مُظهرًا كيف تؤثر هذه التجارب على حياة النساء وكيف يمكن أن تكون محفزة لتغيير اجتماعي.

5. أسماء 2011

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“أسماء” هو فيلم مصري درامي يروي قصة شابة تعاني من مرض الإيدز، تقوم برفع دعوى قضائية للحصول على علاج. الفيلم يسلط الضوء على قضية فيروس نقص المناعة ويعكس رحلتها في مواجهة التحديات الاجتماعية.

فيلم رائع من بطولة هند صبري وماجد الكدواني، من إخراج عمرو سلامة.

6. بنتين من مصر 2010

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“بنتين من مصر” هو فيلم مصري اجتماعي سياسي صدر في عام 2010، من بطولة زينة وصبا مبارك. يتناول الفيلم مشكلة تأخر الزواج لدى النساء في مصر ويسلط الضوء على القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

يحكي الفيلم قصة فتاتين، إحداهما حاصلة على جوائز في العمل والأخرى تسعى للحصول على الماجستير، وتواجهان صعوبات في البحث عن الزواج وحل مشكلة العنوسة.

7. حب في الزنزانة 1983

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“حب في الزنزانة” هو فيلم مصري من إنتاج عام 1983، بطولة سعاد حسني وعادل إمام.

تدور قصة الفيلم حول رجل أعمال يُدعى الشرنوبي، الذي يتاجر في الأغذية الفاسدة ويتورط في جريمة، يتفق مع أحد الشباب ليعترف بالجريمة بدلاً منه، مما يؤدي إلى حكم السجن عليه. خلال فترة اعتقاله، يلتقي بسجينة تُدعى فايزة ويقع في حبها. يتبادلان مشاعر الحب من خلال الرسائل، وعندما يتم الإفراج عنهما، يقرران الانتقام من الشرنوبي.

الفيلم من إخراج محمد فاضل وتأليف إبراهيم الموجي، ويشارك في بطولته أيضًا جميل راتب ويحيى الفخراني وعبد المنعم مدبولي.

8. الكرنك 1975

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“الكرنك”، فيلم مصري إنتاج 1975، مقتبس من رواية “الكرنك” للأديب المصري نجيب محفوظ، ومن إخراج علي بدرخان. يسلط الفيلم الضوء على حالة الاستبداد السياسي والفكري والتعتيم الإعلامي في فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر.

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشبان الجامعيين، بينهم زينب دياب (سعاد حسني) وإسماعيل الشيخ (نور الشريف)، الذين يتم اعتقالهم بدون جريمة واضحة بسبب تجمعهم في مقهى “الكرنك”، الذي كان يعتبر ملتقى للمفكرين والنقاد. يتعرض الشبان للتعذيب والاعتقال ظلمًا، ويُجبرون على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها. يتناول الفيلم أيضًا قصة حب تنشأ بين زينب وإسماعيل أثناء فترة اعتقالهم، وكيف يتمكنون من مواجهة التعذيب والظلم.

القصة تركز على دور الأمانة والتلاعب في السلطة، وتظهر كيف تؤثر هذه الأمور على المجتمع. يعكس الفيلم القمع السياسي والاستبداد في عهد عبد الناصر، وكيف انتشرت ثقافة الابتزاز والتجسس. يشارك في بطولة الفيلم نجوم مثل سعاد حسني، نور الشريف، كمال الشناوي، صلاح ذو الفقار، فريد شوقي، وغيرهم.

9. زائر الفجر 1973

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“زائر الفجر”، فيلم مصري صدر في 1973، أثار جدلاً كبيرًا وتم منعه من العرض بعد أسبوع واحد فقط من إطلاقه. تأثير الفيلم والحساسية السياسية الصعبة في تلك الفترة أدت إلى تشويه سمعته ومنعه من العرض العام.

الفيلم يتناول قصة تحقيق النيابة العامة في وفاة الصحفية نادية الشريف، التي توفيت بسبب هبوط مفاجئ في القلب. يقوم وكيل النيابة حسن، الذي يجسده عزت العلايلي، بالتحقيق في القضية، ويكتشف تورط نادية في نشاطات ثورية وكتابات جريئة. تتطور الأحداث حيث يصطدم حسن بالضغوط السياسية وتوجيهات لوقف التحقيق.

تعتبر قضية الفيلم ومنعه من العرض حدثًا ملحًا في تاريخ السينما المصرية، حيث أظهر تأثيرًا قويًا وأثار موجة من الجدل. تسبب منع الفيلم أيضًا في إيقاف مسيرة أحد مشاركيه، المخرج ممدوح شكري، وتأثيره بشكل كبير على حالته النفسية وصحته. الفيلم يتناول قضايا سياسية حساسة ويسلط الضوء على التحقيقات الجنائية والضغوط السياسية التي قد تؤثر على العدالة.

10. ساعة ونص 2012

أفضل 10 أفلام مصرية حزينة: جرعة كبيرة من البكاء لا تفوتك مشاهدتهم

“ساعة ونص”، فيلم درامي مصري صدر في عام 2012، من إخراج وائل إحسان وتأليف أحمد عبد الله. يستعرض الفيلم قصصًا وحكاياتٍ متشابكة لركاب قطار متجه إلى الصعيد في مصر، متناولًا قضايا اجتماعية تعكس معاناة المصريين في مواجهة الفقر، المرض، البطالة، ومشاكل الهجرة.

تدور الأحداث حول حادث قطار، حيث يصطدم الركاب بمشاكلهم وتحدياتهم اليومية. يتناول الفيلم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر في حياة الناس، وكيف يؤثر الحادث في حياتهم ومصائرهم.

يشارك في بطولة الفيلم كل من سمية الخشاب، سوسن بدر، محمد الصاوي، وإياد نصار. يُعتبر الفيلم من الأعمال التي تسلط الضوء على قضايا اجتماعية هامة وحقق نجاحًا كبيرًا، خاصةً في ظل الظروف الاجتماعية والسياسية التي كانت تشهدها مصر في تلك الفترة، بما في ذلك فترة الثورة المصرية.

Mohamed Yehia

أسمي محمد، مهووس بعالم الأفلام والمسلسلات، ومراجعة الأعمال الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى