قوائم فناين أجانب

15 من أفضل افلام جيسون ستاثام علي الإطلاق لا تفوتك

هل تتساءل عن أفضل افلام جيسون ستاثام علي الإطلاق؟ إنه الممثل الامريكي الاصلع الشهير، الذي يعتبره الكثيرون في الشرق الأوسط رمزًا للأكشن بفضل أعمالة المميزة، بدأت مسيرته المثيرة في عالم الفن من إنجلترا، حيث كان لاعبًا متميزًا في رياضة الغطس وشارك في صفوف المنتخب الوطني البريطاني للسباحة لمدة 12 عامًا، كما شارك في دورة الألعاب الكومنولث عام 1990، وهي تظاهرة رياضية تجمع بين بلدان ومناطق الكومنولث البريطاني.

إلى جانب ذلك، أثبت ستاثام نفسه في مجال التمثيل، حيث أضاف لمسة من السحر إلى أدواره، سواء كان ذلك في أدوار اللصوص والعصابات أو الخونة. في هذه القائمة، سنلقي نظرة على أفضل 15 فيلمًا له، مع التأكيد على بعض الأدوار الداعمة المميزة في أفلام مثل “Lock, Stock and Two Smoking Barrels” (1998)، و”The Italian Job” (2003)، و”The Expendables 2″ (2012).

فلنبدأ في استعراض هذه الأعمال الرائعة ونستمتع برحلة ممتعة في عالم أفلام جيسون ستاثام.

نرشح أيضًا : أفضل أفلام أحمد السقا

قائمة أفضل افلام جيسون ستاثام افلام جيسون ستاثام علي الإطلاق

في هذا القائمة، نُقدم لك ترشيحات حول أفضل افلام جيسون ستاثام لتسلية نفسك وقضاء أوقات ممتعة مع العائلة أو الأصدقاء.

1. Spy (2015) من أفضل افلام جيسون ستاثام

15 من أفضل افلام جيسون ستاثام علي الإطلاق لا تفوتك

قد يكون المرتبة الأولى مفاجأة قليلاً في سياق أفلام ستاثام الأخرى، خاصةً إذا تم النظر إلى “الدعم” الذي يقدمه شخصيته، ولكن في فيلم ” Spy“، يظهر ستاثام في أفضل حالاته.

في فيلم “جاسوس”، يستخدم ستاثام قاعدته الفنية في الحركة لاستكشاف مواهبه الكوميدية – وبتأثير ممتاز. في هذا الفيلم الذي أخرجه بول فيغ ويتبع قصة موظف في وكالة المخابرات الأمريكية يتحول إلى وكيل ميداني يتم تجسيده بواسطة ميليسا مكارثي، يلعب ستاثام دور ريك فورد، جاسوس آخر. فورد، الواثق واللفظ البذيء، يرافق مكارثي في مهمتها ذات المخاطر العالية، يعتقد أنها ستقوم بتضليل الأمور، وينضم إلى فريقها المتنوع من “الغرباء” في الوكالة، بينما يسرق الكثير من المشاهد (تأكد من البقاء لحظة الإعتمادات الإضافية له)، يخلق أيضًا المساحة اللازمة لمكارثي للتألق بما تفعله، مما يجعله إضافة لا غنى عنها إلى فريق الأداء.

إقرأ أيضا: 15 من أفضل أفلام اكشن على Netflix في السنوات الأخيرة لا تفوتك

2. Crank (2006)

15 من أفضل افلام جيسون ستاثام علي الإطلاق لا تفوتك

فيلم “Crank” ستقضي معه وقت أكثر منرائع . بعد فشل مهمة البطل، يتم حقن قاتل مأجور يُدعى تشيف شيليوس (ستاثام) بسم قاتل سيبطئ معدل ضربات قلبه حتى يقتله، إذا أراد البقاء على قيد الحياة، يجب على تشيف الحفاظ على معدل ضربات قلبه عند مستوى عالٍ من خلال زيادات الأدرينالين بينما يحاول العثور على مضاد للسم. تتطلب الوضع كل علامات الأفلام الحركية المثيرة: معارك مكثفة، قيادة متهورة، جنس علني، دون الاهتمام بحبكة واقعية أو منطقية (فما هي الفيلم الحركي الجيد الحقيقي؟)، يتم ربط الفيلم بمشاهد الحركة ويصبح عرضًا لستاثام ليثبت أنه يمكنه فعلا فعل أي شيء في مجال الإثارة والحركة.

3. Lock, Stock and Two Smoking Barrels (1998)

أول تعاون بين ستاثام وريتشي (وأول دور له في الأفلام على الإطلاق) لا يزال واحدًا من أفضل أفلامه. في فيلم “Lock, Stock and Two Smoking Barrels”، يقوم أربعة أصدقاء (بما في ذلك شخصية ستاثام، بيكون) بدمج أموالهم معًا حتى يمكن لهواة المقامرة في الفريق اللعب في لعبة ذات رهانات عالية، دون علم الرباعي، تكون اللعبة مزورة، ويجدون أنفسهم مدينين بمبلغ نصف مليون جنيه إسترليني لشخص شرير، من أجل سداد دينهم في غضون أسبوع (أو مواجهة عواقب مخيفة)، يختارون سرقة أفراد عصابة صغيرة يعيشون في الجوار ويخططون لسرقة منفصلة (سرقة لسرقة، إن كنت تفهم)، فيلم مظلم وفكاهي.

4. The Meg (2018)

يستخدم ستاثام خبرته في البيئة المائية بشكل ممتاز في هذا الفيلم الذي يتناول قصة وحش عملاق يهرب من خندق في قاع البحر، يقدم ستاثام أداءً كبطل قوي تقليدي في هذا الفيلم، ولكنه يكسر هذا النمط من خلال عرض بعض التقنيات الرائعة في الغوص أثناء مواجهته للوحش الرئيسي، بالإضافة إلى ذلك، كيف يمكن للشخص أن يعترض على مواجهة رجلنا وحش قرش أبيض عظيم قديم وجه إلى وجه؟

بعد أكثر من 20 عامًا من التطوير، تم إنقاذ “ذا ميج” من جحيم التطوير، حيث ساهم ستاثام وفريق تمثيل دولي يضم لي بينغبينغ، كليف كورتيس، ورين ويلسون في تحقيق إيرادات تجاوزت 500 مليون دولار في شباك التذاكر، ووضعوا المسرح للجزء الثاني الذي تم عرضه في أغسطس 2023

5. The Italian Job (2003)

إعادة إنتاج وتطوير للفيلم البريطاني الكلاسيكي من الستينات بنفس الاسم The Italian Job ، يعتبر فيلم The Italian Job الصادر في عام 2003 أحد الأعمال البارزة بفريق ممثلين ذوي شهرة، حيث يقودهم مارك والبيرغ، تشارليز ثيرون، جيسون ستاثام، وإدوارد نورتون، يروي الفيلم قصة طاقم من اللصوص المختلفين الذين يقومون بعملية سرقة لزميل سابق خانع خذلهم وفر هاربًا بقيمة 35 مليون دولار من قضبان ذهب بعد قتل صديق عزيز بطريقة وحشية. يجعل تشارلي كروكر (والبيرغ)، الحلاق المحترف واللص الأمهر، من مهمته الرئيسية الانتقام من موت معلمه، حيث يجمع فريقًا متنوعًا يضم الخبير في فتح الخزائن ستيلا (ثيرون) وسائق السيارة الماهر هاندسوم روب (ستاثام) لتحقيق ذلك.

تمت مقارنة الإيطالي جوب بشكل إيجابي مع النسخة الأصلية عند إصداره، نظرًا لمشاهد الحركة الأنيقة والأداء الكاريزمي، حيث كتبت London Evening Star: “إنه ذكي ومضحك ومخطط وأداء رائع وسلس كالثعلب المدهون بالفازلين. إذا كنت تحتاج إلى إعادة تصميم كلاسيكي لعصر جديد، هذا هو الطريقة للقيام بها.”

6. The Bank Job (2008) من أفضل افلام جيسون ستاثام

هذا الفيلم مأخوذ من حادث سرقة يُزعم أنه وقعت في السبعينيات، يقدم فيلم “The Bank Job” سيناريوًا جديدًا لعملية سرقة تاريخية، حيث يظهر جايسون ستاثام في دور يتحدى فيه نفسه بالنجاح في أي مهمة، بعد اعتقال امرأة (سافرون بوروز) أثناء محاولتها تهريب المخدرات، تقوم بالتعاون مع السلطات لاسترداد صور الأميرة مارغريت المسروقة من صندوق ودائع محمي بشكل كامل. يتم إشراك تيري ليذر (ستاثام) وعدد قليل من الأفراد الآخرين في هذه المهمة، بعد نجاحهم في اقتحام البنك، يكتشف الفريق ممتلكات غير قانونية أخرى في الصناديق، بما في ذلك دفتر الأستاذ الذي يكشف عن فساد ضباط الشرطة ومحاولات الرشوة.

7. The Transporter (2002)

15 من أفضل افلام جيسون ستاثام علي الإطلاق لا تفوتك

بعد أربع سنوات في مسيرته السينمائية، حانت فرصة جيسون ستاثام لإثبات قدرته كبطل رئيسي ولإظهار أنه يمكنه التألق بمفرده خارج أفلام المجموعة في “ذا ترانسبورتر”. في دور فرانك مارتن، يقوم ستاثام بتجسيد جندي سابق تحول إلى سائق مرتزق، على الرغم من أن وسيلته الرئيسية للبقاء على قيد الحياة هي عدم الانخراط أبدًا، يجد نفسه في ورطة عندما يقوم بفتح إحدى “تسليماته” ويجد امرأة على قيد الحياة، يتكشف مؤامرة أكبر بسرعة ويجد فرانك نفسه في معركة حياته، بالإضافة إلى حياة المئات من ضحايا الاتجار بالبشر.

8. Wrath of Man (2021)

أصبحت العلاقة بين جاي ريتشي وجيسون ستاثام واحدة من أكثر تعاونات المخرج والممثل في مجال الأفلام الحركية ثمارًا. واحدة من أكثر الأفلام إثارة التي قدموها هي “Wrath of Man“، وهو عبارة عن فيلم يبرز قدرات ستاثام وعودته إلى نمط السرقة.

يتبع الفيلم شخصية “إتش” (ستاثام)، سائق شاحنة مصفحة، الذي يثير تساؤلات حول ماضيه عندما يحول دون براعة محاولة سرقة، تتكشف القصة على مراحل في أربعة أجزاء، حيث تلعب مع الزمن وتقدم لستاثام فيلمًا أكثر أناقة بدلاً من أفلامه الحركية العادية والمباشرة. على الرغم من أنه ليس أفضل فيلم لريتشي أو ستاثام، إلا أنه يعتبر إضافة قوية إلى تاريخ كل منهما ويجسد شراكتهما القوية.

9. The Mechanic (2011)

وهذا الإثارة الرشيقة (إعادة إنتاج للفيلم الذي تم إصداره في عام 1972) حيث يقوم قاتل مأجور بجعل جرائمه تبدو وكأنها حوادث تتناسب تمامًا مع مواهب الممثل الرائع جيسون ستاثام. في هذا الفيلم، يظهر ستاثام بمظهر الهدوء الذي يجب أن يتحلى به هذا النوع من الشخصيات، بالتعاون مع المتدرب بن فوستر.

بالتأكيد، يمكنك رؤية معظم التطورات في الحبكة مسبقًا، ولكن لا يمكن إنكار أنها رحلة فنية ممتعة مع أداء داعم جيد من بن فوستر ودونالد سذرلاند وتوني جولدوين. كان هذا نجاحًا مفاجئًا؛ ومع ذلك، لا لمقارنة الجزء الثاني الذي صدر في عام 2016، “Mechanic: Resurrection”، مع مستوى الجزء الأول.

10. The Expendables 2 (2012)

الفيلم الثاني The Expendables 2 من أفضل افلام جيسون ستاثام، والذي يعتبر تطورًا هائلًا في سلسلة “The Expendables“، يسلط الضوء على قدرة ستاثام المستمرة على التألق في إطار فريق العمل، على الرغم من سنواته كبطل رئيسي.

يتابع الجزء الثاني فريقًا من المرتزقة تأخذ مهمتهم الظاهرة بشكل مباشر للأسوأ، مما يؤدي إلى وفاة أحد أفراد الفريق، رغبة الفريق في الانتقام، جنبًا إلى جنب مع زيادة في الفكاهة والحركة، تجعله الدفعة الأفضل (حتى الآن) في سلسلة “The Expendables“. بدور لي كريسماس (يمكن أن يكون هناك تصنيف منفصل تمامًا مخصص لأسماء شخصيته وحدها)، يظهر ستاثام بقوة بجانب سيلفستر ستالون ودولف لوندغرين، ويظهر كأفضل جزء في كل فيلم.

تدور أحداث لعبة مرتفعة المخاطر. بغير علم الرباعية، تكون اللعبة مزيفة، وينتهون بديون قدرها نصف مليون جنيه إسترليني لشخص غامض، من أجل سداد ديونهم في أسبوع (أو مواجهة عواقب مخيفة)، يقررون سرقة أفراد العصابة الصغار الذين يعيشون في الجوار ويخططون لعملية سرقة منفصلة (سرقة لسرقة، إن كنت ترغب)، فيلم مظلم ومضحك وذكي، إنه من أفضل أفلام ريتشي، مع مشاركة ستاثام في هذه التجربة.

11. Snatch (2000)

تعاون آخر مع ريتشي، “سناتش” يقدم عملًا إجراميًا مألوفًا إلى حد ما ولكنه لا يزال ممتعًا. في هذا الوقت، يلعب ستاثام دور مروّج غير قانوني للملاكمة، الذي، بعد ترتيب نزال متفق عليه، يجد نفسه في مياه ساخنة عندما يخرج المقرر أن يخسر ويضرب منافسه بلكمة واحدة.

تسير القصة بشكل متزامن (وفي نهاية المطاف تتلاقى) مع الأنشطة الإجرامية المحيطة بالماسة الضخمة في لندن. يجمع الفيلم بين مزيج ريتشي المميز من الحركة والكوميديا السوداء، وهو نوع من الأفلام الذي يبدو أن ستاثام قد وجد له.

12. Furious 7 (2015)

كان انضمام ستاثام إلى سلسلة “فاست آند فيوريوس” أمرًا لا مفر منه، كونه نجمًا لامع في مجال الأكشن، ولكن لم يكن واضحًا دائمًا مدى سلاسة إضافة عضو جديد إلى الفريق ستكون، لحسن الحظ بالنسبة لستاثام ولجميع الأشخاص المعنيين، كان من بين أفضل الإضافات إلى السلسلة، وحصل حتى على فيلم منفصل مع دواين “ذا روك” جونسون، وهو “هوبس آند شاو” الذي صدر في عام 2019.

بعد أن تم تقديمه في نهاية أحداث “فاست آند فيوريوس 6″، يتألق ستاثام في “فيوريس 7” بدور ديكارد شاو، شقيق أحد الخصوم السابقين في السلسلة. على الرغم من أن شخصية ستاثام تظهر كشرير في الجزء السابع، إلا أنه يُقدم نفسه بشكل جيد للفريق ومجتمع “فاست آند فيوريوس” بشكل عام مع تطور السلسلة، مما يجعله أحد الوافدين الجدد الأكثر تذكرًا.

13. Parker (2013)

بشكل سطحي، لا يبدو أن تعاون جيسون ستاثام وجينيفر لوبيز سيكون تعاون جيد، خاصة في فيلم من نوع الجريمة. ولكن أحد سحر هذا التكييف لشخصية دونالد ويستليك، التي تم تناولها سابقًا في فيلم 1967 “بوينت بلانك” وفيلم 1999 “بايباك”، هو التفاعل بين اللص الذكي المتمرس الذي يقوم به ستاثام ووكيلة عقارات/شريكة في الجريمة لوبيز التي وقعت في متاعب.

نعم، باركر هو نوع من الشخصيات التي يمكن لستاثام أداؤها بدون جهد، ولكن تحت إخراج تايلور هاكفورد الأنيق، يمتلئ الفيلم بشخصيات داعمة رائعة، وبجو مشمس ومشرق نادرا ما يتم العثور عليه في أفلام الجريمة، وبعض الضحكات في وسط المواجهات النارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستمتاع بمشاهد بصرية رائعة لستاثام بارتداء قبعة ستيتسون، ومحاولته للحصول على لهجة جنوبية.

14. Safe (2012)

لا يتفاعل ستاثام كثيرًا مع الأطفال. ولكن في فيلم “Safe (2012)“، يعتمد الفيلم بشكل كبير على العلاقة بين شخصية ستاثام والممثلة الصغيرة كاثرين تشان، حيث يحاول إنقاذها من الثلاثيات والمافيا الروسية وشرطة نيويورك، وينتج عن ذلك إحدى ألطف أدوار ستاثام، بين كل تلك المشاجرات، بالطبع.

لوك رايت، الذي كان في السابق شرطيًا سابقًا/عميلًا سريًا/مقاتلًا في الحلبة، على وشك الانتحار عندما يشاهد فتاة صغيرة تتعرض للتنمر والعنف من قبل أشخاص خطرين، يتدخل لإنقاذها، ليكتشف أنها عبقرية في الرياضيات وتحمل في ذاكرتها تسلسلًا طويلًا لخزنة ذات قيمة كبيرة جدًا. ينطلق الثنائي بعد ذلك في مغامرة محفوفة بالمخاطر، حيث يتحول لوك تدريجيًا إلى أغرب شكل من أشكال الآباء على الإطلاق.

15. Transporter 2 (2005)

قد يرى البعض أن شيف شيليوس هو الدور الرئيسي لجيسون ستاثام، ولكن بالنسبة لنا، فإن فرانك مارتن، السائق الذي يلتزم بثلاث قواعد لا يخالفها ا أبدًا، على الأقل حتى الفيلم الأول، هو الدور الذي يميزه.

في “ذا ترانسبورتر” (2002)، تكون الرحلة ممتعة، ولا يمكن أن تتغلب على معركة زيت المحرك، ولكن في الجزء الثاني يتجسد ستاثام بشكل كامل في هذا الدور، ويعتبر هذا الفيلم من أفضل افلام جيسون ستاثام.

لمدة 88 دقيقة مليئة بالإثارة والتشويق، يقوم جيسون ستاثام ببعض القيادة التي تجعل عصابة “فاست آند فيوريوس” تشعر بالحرج، ويواجه مجموعة من أشرار أوروبا، ويهزم أهم امرأة قوية باستخدام حامل زجاجات النبيذ، ويقدم العديد من النكات الرديئة والرائعة في الوقت نفسه، ولا يزال يبدو باردًا في البدلة المعتمدة في الفيلم. أيضًا، هل تعلم أن الظهور الخاص لستاثام في “كولاتيرال” (2004) يُشاع أنه يكون فرانك مارتن؟

إقرأ أيضا: أفضل أفلام مونيكا بيلوتشي

إقرأ أيضا: أفضل أفلام أمبر هيرد لا تفوتك

Mohamed Yehia

أسمي محمد، مهووس بعالم الأفلام والمسلسلات، ومراجعة الأعمال الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى