ألعاب Rockstar

الألعاب الأكثر مبيعًا في تاريخ روكستار جيمز ومقدار مبيعاتها

الألعاب الأكثر مبيعًا في تاريخ روكستار جيمز ومقدار مبيعاتها

روكستار هي مطور وناشر رئيسي معروف بشكل أساسي بألعابه عالية الجودة والنجاح التجاري في عوالمه المفتوحة، يتمتع الاستوديو بتاريخ أقصر قليلاً من بعض اللاعبين الكبار الآخرين مثل نينتندو أو بليزارد، إذ تأسست الشركة في عام 1999 على يد سام ودان هاوسر، بعد الاستحواذ من قبل تيك تو إنتراكتيف، وتتكون حاليًا من تسع شركات فرعية، وآخرها روكستار دندي التي تأسست في أكتوبر 2020.

خلال تاريخ الشركة الحافل، نجحت روكستار جيمز في تأكيد نفسها كأحد كبار مطوري الألعاب من خلال سلسلة Grand Theft Auto الشهيرة، بالإضافة إلى الألعاب المحبوبة من النقاد مثل سلسلة Red Dead Redemption و Max Payne في محفظتها. وقد بيعت ألعاب روكستار أكثر من 250 مليون نسخة حول العالم، وفيما يلي العشرة الأعلى مبيعًا.

1. Grand Theft Auto V

الألعاب الأكثر مبيعًا في تاريخ روكستار جيمز ومقدار مبيعاتها

كانت لعبة Grand Theft Auto V منتظرة بشدة وتم التسويق لها بشكل واسع، وحطمت العديد من الأرقام القياسية في المبيعات. باعت حوالي 11 مليون نسخة في أول 24 ساعة من إطلاقه، وخلال الستة أسابيع التالية بلغت المبيعات 29 مليون نسخة، مما تجاوز مبيعات الحياة الفائتة للدخول السابق.

باعت اللعبة 135 مليون نسخة حتى أغسطس 2020، مما يجعلها أفضل لعبة مبيعًا لروكستار وثاني أفضل لعبة فيديو على الإطلاق من حيث المبيعات. تحمل اللعبة أيضًا عدة أرقام قياسية في موسوعة غينيس، بما في ذلك كونها اللعبة الأعلى إجمالًا في المبيعات خلال الـ 24 ساعة الأولى، وأسرع لعبة فيديو تحقيقاً لمليار دولار.

2. Red Dead Redemption 2

بدأ تطوير لعبة Red Dead Redemption 2 بعد الجزء الأول منها واستخدم فيها فريق تطوير مكون من 2000 شخص، وتم نشر اللعبة في النهاية في عام 2018.

مع النجاح التجاري والنقدي لـ Red Dead Redemption، اعتقد العديد من الناس أن تكونه سيكون واحدة من أفضل ألعاب عام 2018 من حيث المبيعات. ولم يكونوا مخطئين، فقد كان لدى اللعبة أكبر عطلة نهاية أسبوع في تاريخ الترفيه، حيث حققت أكثر من 800 مليون دولار في الإيرادات مع بيع ملايين النسخ. باعت اللعبة 23 مليون نسخة بحلول نهاية العام، وفي وقت لاحق بلغت المبيعات 34 مليون نسخة.

3. Grand Theft Auto: San Andreas 

“Grand Theft Auto: San Andreas” هي اللعبة السابعة في السلسلة، وتم نشرها بالفعل في عام 2004 لجهاز PlayStation 2. تتبع اللعبة هذه المرة شخصية كارل جونسون، الذي جاء إلى لوس سانتوس لحضور جنازة والدته ولكن انخرط في أنشطة متعلقة بالعصابات المختلفة.

بيعت “Grand Theft Auto: San Andreas” بمقدار 17.33 مليون نسخة فقط لجهاز PlayStation 2، مما جعلها اللعبة الأكثر مبيعًا على أجهزة الـ PS مع إصدارات لاحقة، بلغ إجمالي المبيعات 27.5 مليون نسخة. كما كان الحال مع عناوين GTA السابقة، تلقت اللعبة استقبالًا إيجابيًا للغاية من النقاد وواجهت مرة أخرى العديد من الجدليات.

4. Grand Theft Auto: Vice City

“Grand Theft Auto: Vice City” تم بيع منها 500 ألف نسخة في أول 24 ساعة من إطلاقها، وهو رقم ارتفع إلى 1.4 مليون نسخة في الـ 48 ساعة التالية، مما جعلها أسرع لعبة مبيعًا في التاريخ في ذلك الوقت. كانت أيضًا أكثر لعبة مبيعًا في عام 2002، استمرت مبيعات اللعبة في الارتفاع وصلت في وقت لاحق إلى 17.5 مليون نسخة، مما جعلها نجاحًا تجاريًا ضخمًا بك الحدود.

مثل سابقتها، واجهت اللعبة العديد من الجدليات، هذه المرة بسبب تقديمها للمجموعات العرقية، فضلاً عن العنف الذي أدى إلى دعاوى قضائية واحتجاجات. ولكن مثل اللعبة السابقة، حظيت بإشادة نقدية.

5. Red Dead Redemption

وفقًا لـ روكستار، كان من الضروري بيع 4 ملايين نسخة من اللعبة لاسترداد تكلفة التطوير الباهظة للعبة. تجاوزت لعبة “Red Dead Redemption” هذا الرقم في الأسابيع الثلاثة الأولى من إطلاقها ببيع 5 ملايين نسخة، بينما بلغ إجمالي المبيعات في السنة الأولى 8.5 مليون نسخة. وفي وقت لاحق، وصلت المبيعات العالمية إلى 15 مليون نسخة، مما جعل اللعبة تحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا.

حازت اللعبة أيضًا على إشادة نقدية كبيرة، حيث فازت بالعديد من جوائز “لعبة العام” من عدة منشورات، وهو أمر ليس غريبًا بالنظر إلى ميزانية التطوير والتسويق البالغة تقريبًا 100 مليون دولار.

6. Grand Theft Auto III

“Grand Theft Auto III” كانت أعلى لعبة مبيعًا في عام 2001 في الولايات المتحدة بـ 2 مليون نسخة، بينما في العام التالي تمت إعادة بيعها فقط إلى جزءها الثاني. على سبيل المثال في اليابان، كانت المبيعات أقل بكثير، حيث بيعت 120,000 نسخة من اللعبة في الأسبوع الأول، وبلغت الأعداد 350,000 فقط في عام 2008. من الناحية العالمية، تم بيع اللعبة بشكل جيد وبلغت المبيعات في وقت لاحق 14.5 مليون نسخة.

بجانب الأداء التجاري، حظيت اللعبة بإشادة نقدية، حيث يعتبرها العديد من الناس واحدة من أفضل الألعاب التي تم صنعها على الإطلاق، ولكنها أثارت الجدل بشكل خاص بسبب تصويرها للعنف والمواضيع في اللعبة.

7. Grand Theft Auto: Liberty City Stories 

“Grand Theft Auto: Liberty City Stories” تعتبر التاسعة في سلسلة ألعاب GTA وتم إصدارها لجهاز PlayStation 2 و PSP، وتم اطلاقها لاحقًا على أنظمة iOS و Android. تدور أحداث اللعبة حول مجرمًا يُدعى توني سيبرياني في محاولة للصعود في درجات تنظيم إجرامي.

تتميز اللعبة أيضًا بكونها الأولى في السلسلة التي تم نشرها على الأجهزة المحمولة. تمكنت “Grand Theft Auto: Liberty City Stories” من بيع مليون نسخة في السنة الأولى من إصدارها، وكانت نسخة PSP خاصة تحقق أداءً جيدًا للغاية. باعت اللعبة 8 ملايين نسخة وفقًا للبيانات الأخيرة، مما يجعلها اللعبة السابعة من حيث المبيعات في روكستار.

8. L.A. Noire 

“L.A. Noire” كان لديها ميزانية تسويق وتطوير بلغت 50 مليون دولار، مما جعلها واحدة من أغلى الألعاب التي تم إنتاجها على الإطلاق. ومع ذلك، كان من المتوقع أن تحقق اللعبة نجاحًا تجاريًا مع هذه النفقات الضخمة.

لقد كان لها بداية قوية في بلدان مثل الولايات المتحدة، حيث كانت اللعبة الأكثر مبيعًا في مايو 2011، وفي المملكة المتحدة حيث كانت أسرع عنوان جديد يتم بيعه بينما كانت في المرتبة الأولى في جدول المبيعات لثلاثة أسابيع. ومن البيانات المتاحة في نهاية عام 2012، تمكنت اللعبة من بيع حوالي 5 مليون نسخة.

9. Max Payne 3

إنّ تكملة لعبة Max Payne كانت فاشلة تجاريًا مما دفع روكستار إلى تعليق العمل على التكملة. ومع ذلك، ونظرًا للثناء النقدي الذي حظيت به اللعبة في الأجزاء السابقة، تم تطوير الجزء الثالث في السلسلة ونُشره في عام 2012.

لعبة Max Payne 3 بدأت بقوة وتمكنت من بيع 3 ملايين نسخة في الأسبوع الأول من إصدارها، ولكن في وقت لاحق توقفت المبيعات وبعد عامين من إصدار اللعبة تم بيع 4.5 مليون نسخة منها، وهذا هو آخر معلومات معروفة عن أداءها التجاري. في النهاية، باعت اللعبة أكثر من الدفعتين الأوليتين ولكن بميزانية أعلى بكثير.

10. Max Payne

الألعاب الأكثر مبيعًا في تاريخ روكستار جيمز ومقدار مبيعاتها

لعبة Max Payne الجزء الأول عام 2001، التي في ذلك الوقت لم تكن حتى تم تطويرها أو نشرها بواسطة روكستار. لاحقًا، قامت الشركة بشراء اللعبة والسلسلة بأكملها مما أدى إلى إصدار جزئين تتمة بالإضافة إلى العديد من المنصات والأنظمة، كانت مبيعات اللعبة منخفضة جدًا عند الإصدار، وباعت Max Payne فقط 82,000 نسخة في الشهر الأول من إصدارها.

بفضل الآراء الإيجابية أكثر من ذلك، زادت المبيعات في السنوات التالية وصلت في وقت لاحق إلى 4 ملايين نسخة، بجانب المبيعات، حصلت اللعبة على إشادة بأسلوبها النيو نوار واستخدامها للوحات الروايات الصورية، ويُعتبر اليوم اللعبة واحدة من أفضل الألعاب التي تم صنعها على الإطلاق.

Mohamed Yehia

أسمي محمد، مهووس بعالم الأفلام والمسلسلات، ومراجعة الأعمال الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى