قوائم نتفليكس

أفضل 10 أفلام عن البرمجة والمبرمجين وأمن المعلومات علي نتفليكس

أفضل 10 أفلام عن البرمجة والمبرمجين وأمن المعلومات علي نتفليكس

هل تشعر بالشغف لاكتشاف أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين وأمن المعلومات على نتفليكس؟ إذًا أنت في المكان المناسب، تطورت التكنولوجيا بشكل كبير لدرجة أن الحقيقة غالباً تبدو وكأنها خيال، وهذا دفع صانعي الأفلام إلى خلق أعمال سينمائية تعيد صياغة هذا العالم الغريب، وبفضل توفر أفلام تكنولوجيا الكمبيوتر الرائعة على منصات البث المختلفة، قد يكون من الصعب العثور على الأفضل من بينها.

لذلك، استعد للجلوس وتناول الفشار، واستمتع بالغوص في عالم البرمجة والتكنولوجيا من خلال هذه الأفلام المثيرة، نقدم لك أفضل أفلام البرمجة على Netflix لكل محبي البرمجة وعشاق التكنولوجيا.

إقرأ أيضا: افلام لتعلم اللغة الانجليزية

قائمة أفضل 10 أفلام عن البرمجة والمبرمجين وأمن المعلومات علي نتفليكس

1. Black Mirror: Bandersnatch

أفضل 10 أفلام عن البرمجة والمبرمجين وأمن المعلومات علي نتفليكس

هل لدينا حقًا السيطرة على جميع الأشياء أم أن كل شيء مخطط له مسبقًا ونحن نسير فقط على الطريق الذي وضعنا فيه؟ هذا هو السؤال الذي تطرحه شركة Black Mirror: Bandersnatch. يعتبر هذا الفيلم أحد أفضل أفلام Netflix الأصلية وذلك بسبب ميزة رائعة واحدة: وهي أن المشاهد يتحكم في تطور القصة وتسلسل الأحداث.

قد تبدو هذه الفكرة غير واقعية، ولكن Netflix قامت بإنشاء فيلم من أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين، حيث يتخذ المشاهدون قرارات حاسمة تؤثر في اتجاه القصة، تمامًا كروايات Goosebumps التفاعلية التي كان لدى القارئ خيارات في نهاية كل صفحة لتحديد مسار القصة، يُقدم في فيلم Bandersnatch خياران للمشاهد في أسفل الشاشة كلما يتعين على بطل القصة اتخاذ قرار.

فيلم Bandersnatch هو الفيلم المثالي لعشاق البرمجة؛ حيث يتبع قصة مبرمج يحول الكتاب المسمى Bandersnatch إلى لعبة فيديو.

يتمتع الفيلم بقدرة فريدة على التحول والتعقيد، حيث يصل مجموع وقت التشغيل إلى أكثر من 5 ساعات، يمكن للمشاهدين أن ينهوا الفيلم في 30 دقيقة فقط أو يمكن أن يستمروا في مشاهدته لفترة طويلة، يُعَتَبَرُ Bandersnatch إبداعًا مبهرًا من Netflix ومعقدًا بطريقة فريدة حتى الآن، يجمع هذا الفيلم بين البساطة والتعقيد في آن واحد.

إذا كان لديك الفضول لمعرفة لماذا يسأل Black Mirror: Bandersnatch السؤال المتعلق بمدى تحكمنا الحقيقي، فننصحك بمشاهدة الفيلم لتكتشف الإجابة بنفسك.

2. The Social Network من أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين

أفضل 10 أفلام عن البرمجة والمبرمجين وأمن المعلومات علي نتفليكس

من أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين، إذا لم تكن على دراية بمارك زوكربيرج، فمن المؤكد أنك تعيش في عزلة كبيرة، لقد كان مؤسس التطبيق الشهير Facebook واحدًا من أبرز الشخصيات العامة، واستحوذ على الاهتمام لسبب ما، يتناول فيلم The Social Network قصة مارك زوكربيرج وتاريخ نشأة موقع التواصل فيسبوك.

يمتاز فيلم The Social Network بأنه من أفضل الأفلام المتوفرة على Netflix وذلك ليس فقط بسبب قصة نجاح Facebook، ولكن أيضًا لأنه يلقي الضوء على رحلة إنشاء الموقع وكيفية تطوره، وأن هذا التطور لم يكن سهلًا على الإطلاق. تُبرز الدراما والتحديات والصراعات التي حدثت خلف الكواليس أثناء بناء هذا الشبكة الاجتماعية وهي التي تكوّن أساس هذا الفيلم.

إقرأ أيضا: [افضل 16] افلام امبر هيرد الجميلة لا تفوتك

3. Snowden من أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين،

من أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين، تم إصدار فيلم “سنودن” في عام 2016، وهو من إخراج أوليفر ستون، ويحكي قصة إدوارد سنودن، المقاول السابق لوكالة الأمن القومي (NSA) الذي قام بتسريب معلومات سرية للصحافة في عام 2013.

تبدأ القصة بسنودن خلال رحلة صيد مع معلمه في وكالة المخابرات المركزية، O’Brian، حيث تُكشف له عملية هجومية تستهدف القراص،نة الصينيين في أواهو، لكنه يتعرض لنوبة صرع خلال الرحلة ويضطر إلى ترك الجيش.

في عام 2007، ينتقل سنودن إلى جنيف بسويسرا للعمل في تأمين الشبكات الحاسوبية. تنضم صديقته ليندسي إليه في هذه الرحلة. هناك، يتم عرض وظيفة في مجتمع الاستخبارات عليه من قبل مجند في وكالة المخابرات المركزية، ويقبل سنودن في النهاية ويبدأ العمل مع وكالة الأمن القومي.

مع تزايد انخراطه في مجتمع الاستخبارات، يصبح سنودن غاضبًا من تصرفات الوكالة، وخاصة برامج المراقبة الجماعية. ينتهي الفيلم بطلب سنودن للجوء في روسيا بعد أن اتهمته الحكومة الأمريكية بالتجسس، بشكل عام، يصور الفيلم سنودن كشخصية معقدة تتنازع بين ولائه لبلده وإيمانه بضرورة شفافية الحكومة.

4. Who Am I

Who Am I هو فيلم إثارة جريمة إلكترونية يأخذك في مغامرة لا تُنسى! تُرافق القصة مجموعة من المتسللين الشباب، يقودهم الكاريزماتي بنجامين، في رحلتهم عبر شبكة الإنترنت المظلمة حيث يشاركون في أنشطة غير قانونية بحثًا عن المتعة. لكن ما يبدأ كمغامرة غير متوقعة ينقلب رأسًا على عقب حينما يتحتم عليهم مواجهة منظمة غامضة تُعرف بـ “كلاي” وتبدأ الأمور في الخروج عن السيطرة.

تزايد المخاطر واقتراب الخطر يضعان بنيامين وفريقه في مواجهة قوة عظمى وعليهم أن يعتمدوا على مهاراتهم في الترميز للتصدي لخصومهم والبقاء على قيد الحياة. بينما تتلاشى الحدود بين الواقع والافتراضي، يجدون أنفسهم يواجهون السؤال النهائي: “من أنا حقًا؟”.

فيلم Who Am I يتميز بتشويقه الذي لا ينتهي وقصته المعقدة التي تجذب انتباهك حتى اللحظة الأخيرة، يعتبر هذا الفيلم واحدًا من أفضل أفلام الترميز والبرمجة المتاحة على Netflix، استعد لتجربة سينمائية ممتعة واغمر نفسك في عالم الجريمة الإلكترونية برفقة طعامك المفضل 😁🥰

5. The Great Hack

في فيلم وثائقي بعنوان The Great Hack الذي صدر في عام 2019 وتم إخراجه وإنتاجه من قبل جيهان نجيم وكريم عامر، يتم استكشاف تجربة واحدة من الحالات المؤثرة التي ترتبط بمجموعات بيانات ضخمة مثل تلك الموجودة في Facebook، على الرغم من التوقعات بأن تحافظ الشركة على أمانها وتمنع أي سوء استخدام للبيانات، إلا أن هناك العديد من الحالات التي تم استغلالها لتحقيق أرباح هائلة.

يتناول الفيلم الوثائقي فضيحة Cambridge Analytica والتي تتضمن سوء استخدام البيانات الشخصية التي تم الحصول عليها من مستخدمي Facebook خلال حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016، يقدم الفيلم الشخصيات المتورطة في هذه الفضيحة ويكشف عن كيفية استخدام Cambridge Analytica للبيانات الشخصية لإنشاء إعلانات سياسية مستهدفة وتأثيرها على نتائج الانتخابات.

يسلط الفيلم الضوء على التأثير السلبي للفضيحة على الديمقراطية وحقوق الخصوصية، إنه يعتبر عملًا مثيرًا للتفكير يجعلنا نتساءل عن العواقب الخطيرة لجمع البيانات غير المنظم ويؤكد على ضرورة زيادة مستوى الشفافية في استخدام البيانات الشخصية، الفيلم يمثل أداة قيمة للمبرمجين لفهم الأخلاق التي يجب عليهم اتباعها عندما يكون لديهم حق الوصول إلى بيانات أي شخص.

6. The Social Dilemma

مشاعر رائعة ستتركها فيك المعضلة الاجتماعية بعد مشاهدة هذا الوثائقي الصادم. حينما تتصفح هذا المقال على Google وتمر بتطبيقات Instagram و Facebook و Snapchat على هاتفك، هل فكرت يومًا بما يحدث ببياناتك؟ قد تعتقد أنها مجرد استخدام عادي للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، لكن تذكر، إن لم تكن دافعًا ثمنًا للمنتج، فأنت المنتج.

فيلم The Social Dilemma هو فيلم وثائقي لكنه يستحق التصنيف ضمن أفضل أفلام البرمجة والحاسب على Netflix، فما يعرضه من حقائق ومعلومات يبدو وكأنه خيال، سيفتح هذا الفيلم عينيك لأوجه التأثير الاجتماعي الخطيرة للتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، وقد يدفعك إلى حذف تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي من هاتفك بعد مشاهدته.

7. Searching من أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين،

من أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين، فيلم Searching هو عمل فني وتقني مشوق يأخذ الجمهور في رحلة مثيرة عبر عالم الإنترنت. يقع الفيلم بالكامل داخل شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية، ويتبع قصة ديفيد كيم الذي يجسد دوره جون تشو، وهو يبحث بشغف عن ابنته المفقودة.

باستخدام مهاراته في الحاسب الألي والبرمجة، يخترق ديفيد حسابات ابنته على وسائل التواصل الاجتماعي ويبحث في تاريخها الرقمي ليجد أدلة حول مكان وجودها، يتعمق في حياتها الافتراضية ليدرك أنه ربما لم يكن يعرف ابنته جيدًا كما كان يعتقد.

الفيلم يقدم درسًا ممتعًا في التشويق، مع لحظات مثيرة وتطورات ذكية تجعل المشاهدين على أطراف مقاعدهم، كما يكشف الفيلم عن الجانب المظلم للإنترنت ويسلط الضوء على مخاطر وضع الكثير من حياتنا على الإنترنت.

باستخدام سرد مبتكر وأداء مميز، يعتبر “البحث” واحدًا من أفضل أفلام تكنولوجيا الكمبيوتر ويستحق المشاهدة لأي شخص يهوى أفلام الإثارة والتشويق علي نتفليكس.

إقرأ أيضا: (أفضل 30) فيلم الابطال الخارقين [ قائمة افلام ابطال خارقين ]

8. The Net

من أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين، فيلم The Net هو فيلم إثارة أمريكي صدر في عام 1995، من إخراج إيروين وينكلر، ويضم أداءً متميزًا من ساندرا بولوك وجيريمي نورثام ودينيس ميلر. تدور قصة الفيلم حول أنجيلا بينيت، مبرمجة كمبيوتر بدور ساندرا بولوك، التي تكتشف مؤامرة خطيرة تهدد حياتها وحياة من حولها. بمجرد أن تبدأ في وظيفة جديدة، تجد أن زملائها يموتون تباعًا، وعليها أن تسابق الزمن لكشف الحقيقة وإنقاذ نفسها من الخطر.

الفيلم حاز علي إشادة النقاد بسبب قصته المثيرة وعنوانه المثير. رغم أن أنجيلا بينيت تُصوَّر كشخص منعزل، إلا أنها تتمتع بشخصية قوية وتتحول إلى بطلة مقنعة. قدمت ساندرا بولوك أداءً استثنائيًا حاز على استحسان الجميع، وأثبتت نجمتها الجذابة. وعلى الرغم من أن فيلم The Net قد لا يعتبر أفضل فيلم للمبرمجين، إلا أنه بالتأكيد سيُسلِّيهم ويُبقيهم متشوقين للنهاية.

9. Coded Bias

من أفضل أفلام عن البرمجة والمبرمجين، فيلم Coded Bias هو عمل وثائقي يستكشف قضية التحيز في الخوارزميات، وتحديدًا في تقنية التعرف على الوجه، يقتبس الفيلم قصة جوي بولامويني، الباحثة في MIT Media Lab التي اكتشفت عدم دقة تقنية التعرف على الوجه في التعرف على الوجوه ذات البشرة الداكنة.

إقرأ أيضا: أفضل 10 أفلام مونيكا بيلوتشي لا تفوتك

10. Blackhat

أفضل 10 أفلام عن البرمجة والمبرمجين وأمن المعلومات علي نتفليكس

فيلم Blackhat هو فيلم إثارة أمريكي صدر في عام 2015، يحكي قصة شخص وشركائه الأمريكيين والصينيين وهم يسعون وراء شبكة رفيعة المستوى للجرائم الإلكترونية عبر مدن مختلفة حول العالم، منها شيكاغو ولوس أنجلوس وهونغ كونغ وجاكرتا.

رغم أن الفيلم مبني على مفهوم واعد ويحتوي على تسلسلات حركة مبهجة، إلا أنه يقصر في النهاية بسبب مدته الطويلة والتي تجعله مرهقًا لبعض المشاهدين، قد لا يكون من أفضل الأفلام بالنسبة للمبرمجين، ولكنه بالتأكيد ممتع. وإذا لم يكن الأمر كذلك، يمكنك الجلوس والاستمتاع بمشاهدة والضحك على جميع أخطاء البرمجة والترميز التي قد تظهر في الفيلم.

في النهاية، نأمل أن تستمتع بمشاهدة جميع الأفلام التي توجد في قائمتنا لأفضل أفلام البرمجة على نتفليكس، ونتطلع لمعرفة الفيلم الذي تجده الأفضل بالنسبة لك، إذا كان لديك أي اقتراحات، فنرجو منك مشاركتها في قسم التعليقات.

إقرأ أيضا: أفضل أفلام اكشن على Netflix

إقرأ أيضا: 12 من أفضل أفلام رومانسية على Netflix

إقرأ أيضا: (أفضل 9) مسلسلات نتفليكس كوميدية علي الإطلاق

Mohamed Yehia

أسمي محمد، مهووس بعالم الأفلام والمسلسلات، ومراجعة الأعمال الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى