قوائم الرسوم المتحركة

20 من أفضل أفلام كرتون مدبلجة للعربية على الإطلاق

20 من أفضل أفلام كرتون مدبلجة للعربية على الإطلاق

هل تتطلع إلى اكتشاف أفضل أفلام كرتون مدبلجة للعربية؟ في هذا المكان الصحيح! ولكن قبل كل شيء، دعونا نوجهك إلى قراءة هذا المقال حتى النهاية.

إن عالم الأفلام الكرتونية المدبلجة للعربية يشكل مصدرًا ممتازًا للترفيه والتعلم لجميع الفئات العمرية. في هذا السياق، سنستعرض مجموعة من أفضل أفلام الكرتون المدبلجة التي تقدم تجربة سحرية تفاعلية للصغار والكبار على حد سواء.

إقرأ أيضا: أفضل أفلام أنيميشن جديدة 2023

قائمة أفضل أفلام كرتون مدبلجة للعربية

1. Cars 2006

20 من أفضل أفلام كرتون مدبلجة للعربية على الإطلاق

“Cars” هو فيلم كرتون مدبلج للعربية صدر في عام 2006، وهو من إنتاج استوديو بيكسار Animation Studios وتوزيع شركة والت ديزني، الفيلم من إخراج جون لاسيتر وكو-إخراج أندرو ستانتون.

تدور قصة “Cars” حول سيارة السباق المشهورة تدعى “تايلور ماك كوين”، التي تُشرَف على الطريق السريعة الوطنية 66، وهي في رحلتها إلى سباق الجراند بريكس. خلال رحلته، يتعين على “ماك كوين” البقاء في بلدة صغيرة تسمى رادياتور سبرينجز، حيث يتعلم دروسًا حياتية مهمة حول الصداقة والتواضع.

“Cars” يتميز بالرسوم المتحركة الرائعة والكوميديا الفكاهية، وهو موجه لجمهور من جميع الأعمار، حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا وأصبح جزءًا من سلسلة أفلام “Cars” التي تضم عدة إصدارات.

2. Coco 2017

20 من أفضل أفلام كرتون مدبلجة للعربية على الإطلاق

“Coco” هو فيلم كرتون مدبلج جديد صدر عام 2017، وهو من إنتاج استوديو بيكسار Animation Studios وتوزيع شركة والت ديزني، الفيلم من إخراج لي أونكريتش وأدريان مولينا، وهو مستوحى من التقاليد والعادات المكسيكية حول احتفال “يوم الموتى”.

تدور قصة “Coco” حول ميغيل ريفيرا، صبي مكسيكي يحلم بأن يصبح موسيقيًا، ولكن تعترضه عائلته بشدة وتمنعه من ممارسة شغفه. في إحدى ليالي “يوم الموتى”، يجد نفسه في عالم الأموات ويبدأ في البحث عن جدِّه المشهور الموسيقي إرنستو دي لا كروز، ليكتشف الكثير حول ماضي عائلته وتراثها.

“Coco” حاز على إعجاب الجماهير والنقاد على حد سواء، وحقق نجاحًا كبيرا علي الصعيد الفني والتجاري، يتميز الفيلم بجمال الرسوم المتحركة والموسيقى الرائعة، ويتناول مواضيع العائلة والتقاليد بشكل مؤثر وعاطفي.

3. Hotel Transylvania 2022

فيلم “Hotel Transylvania 4: Transformania” هو فيلم كرتون كوميدي أمريكي تم إنتاجه في عام 2022، من إخراج جينيفر كلوسكا وديريك درايمون، وتأليف جيف روبين، مارك برون، بريان لينش، وجيريمي ستيفنسون. يُعد هذا الفيلم الجزء الرابع من سلسلة أفلام “Hotel Transylvania”، ويلقي الضوء على مغامرات دراكولا وعائلته وأصدقائهم، حيث يحاولون إيقاف جهاز ابتكره جد دراكولا، فان هلسينج، الذي يقوم بتحويل الوحوش إلى بشر والبشر إلى وحوش.

تدور أحداث الفيلم حينما يقدم فان هلسينج لدراكولا جهازًا جديدًا يُسمى “جهاز التحول”. يخطط دراكولا لاستخدام الجهاز لتحويل جوني إلى بشرة، بهدف السماح له بالعيش بسلام مع مفيس وابنتهما ديزي، ولكن يحدث خطأ غير متوقع، يتحول دراكولا وأصدقاؤه إلى بشر، فيما يتحول جوني إلى وحش.

تنطلق رحلة دراكولا وجوني إلى أقصى نقاط الأرض بهدف العثور على وسيلة لعكس هذا التحول، بينما يسعى جوني لإقناع الوحوش الأخرى بقبول أنفسها كما هي.

رغم تقييمات متباينة من النقاد، حيث أُثني على الروح المرحة والرسوم المتحركة، بينما انتقد آخرون القصة ونقص الابتكار، إلا أن الفيلم حقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا، حيث وصلت إيراداته إلى أكثر من 250 مليون دولار على مستوى العالم.

4. A Christmas Carol 2009

“A Christmas Carol” هو فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد أمريكي صدر في عام 2009، وهو إعادة تصوير للرواية الشهيرة التي كتبها تشارلز ديكنز، الفيلم من إخراج روبرت زيميكيس، ويستند إلى قصة عيد الميلاد الكلاسيكية “A Christmas Carol”.

القصة تتبع السيد إيبينيزر سكروج، رجل أناني وبخيل يكره عيد الميلاد ولا يبالي بالمشاعر الإنسانية. يزوره أرواح الماضي والحاضر والمستقبل لتظهر له العواقب المحتملة لحياته المتجاوزة. يتعلم سكروج من هذه الزيارات درسًا قاسيًا حول قيمة الرحمة والعطاء.

تميز فيلم “A Christmas Carol” بتقنيات الرسوم المتقدمة ثلاثية الأبعاد وأداء جيم كاري في دور إيبينيزر سكروج. رغم أنه قد تلقى مراجعات متباينة، إلا أن الفيلم حقق نجاحًا تجاريًا ويظل جزءًا من إعادات تقديم القصة الكلاسيكية.

5. Chicken Little 2005

فيلم الكرتون الجميل “Chicken Little” هو فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد أمريكي صدر في عام 2005، الفيلم من إنتاج استوديو والت ديزني وتوزيعه، وهو أول فيلم من إنتاج وحدة ديزني للرسوم المتحركة (DisneyToon Studios) الذي تم عرضه في دور السينما.

تدور قصة الفيلم حول “تشيكن ليتل”، الذي يُعتبر غرابة في بلدة أوكفيل بسبب ادعائه بأن السماء ستسقط. عندما يكتشف أن السماء ستسقط حقًا، يحاول تشيكن ليتل وأصدقاؤه إنقاذ العالم من فوضى عارمة.

“Chicken Little” يمزج بين الكوميديا والمغامرة، وهو مستوحى من قصة شعبية. رغم أن الفيلم حقق نجاحًا تجاريًا، إلا أنه لم يحقق النجاح الكبير الذي كان يتوقعه استوديو ديزني.

6. 2016 Bilal: A New Breed of Hero

“Bilal: A New Breed of Hero” هو فيلم رسوم متحركة تاريخي أردني-إماراتي صدر في عام 2015، الفيلم تم إنتاجه بتقنية الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ببراعة كبيرة في فنون التحريك، وصدر عالميًا في عام 2016.

الفيلم يستند إلى قصة حياة الرجل التاريخي المعروف باسم بلال بن رباح، وهو أحد الرفاق المقربين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، تروي القصة رحلة بلال من العبودية إلى الحرية، ودوره في نشر الإسلام. يتناول الفيلم قضايا مثل العدالة والإيمان والتحديات التي واجهها بلال.

“Bilal: A New Breed of Hero” حقق إعجاب بعض الجماهير وحصل على إشادة بالرسوم المتحركة والتصوير والقصة، ولكنه قد لاقى بعض الانتقادات بسبب بعض العناصر التاريخية التي تم تغييرها في القصة.

7. Madagascar 2005

“Madagascar” هو فيلم رسوم متحركة كوميدي أمريكي صدر في عام 2005، الفيلم من إنتاج شركة دريم ووركس أنيميشن وتوزيع شركة باراماونت بيكتشرز، الفيلم من إخراج إريك دارنيل وتوم ماكغراث.

تدور قصة “Madagascar” حول أربعة حيوانات من حديقة حيوانات في نيويورك، وهم ألكس الأسد، مارتي الحمار، ملكو الزرافة، وجلوريا الفيلة. يجدون أنفسهم غارقين في المغامرة بعد أن يتم نقلهم إلى جزيرة مدغشقر بواسطة السلطات البحرية، يواجهون الحياة البرية في هذه الجزيرة، وتتطور الأحداث بشكل كوميدي.

“Madagascar” حقق نجاحًا كبيرًا على صعيدي النقاد والجماهير، وتبعه إصدارات أخرى من السلسلة. يميز الفيلم بفكاهته وشخصياته الفريدة، وحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا مما أدى إلى إنتاج أفلام تتابع قصة هذه الشخصيات في الأجزاء التالية.

8. The Smurfs 2011

“The Smurfs” هو فيلم رسوم متحركة مدبلج للعربية، هذ الفيلم مزيج بين تقنيات لحاسوب والحياة الحقيقية صدر في عام 2011، الفيلم من إنتاج شركة سوني بيكتشرز وتوزيع شركة كولومبيا بيكتشرز. يستند الفيلم إلى سلسلة الرسوم المتحركة الشهيرة التي تحمل نفس الاسم والتي أبدعها بيو تشاريول.

تدور قصة الفيلم حول مجموعة من الكريستالات السحرية التي تقوم بنقل مجموعة من السنافر (السنافرز) إلى نيويورك، وهم يحاولون العودة إلى عالمهم الخاص. يجتمع السنافر مع عائلة إنسانية، وينطلقون في مغامرة لهزيمة الشرير الذي يلاحقهم.

الفيلم يمزج بين الرسوم المتحركة والمشاهد الحقيقية، وهو موجه بشكل رئيسي للعائلات والأطفال. “The Smurfs” حقق نجاحًا تجاريًا كبير للغاية، مما أدى إلى إنتاج أفلام تتبع قصة السنافر في أفلام أخرى.

9. The Angry Birds Movie 2016

فيلم كرتون مدبلج للعربية “The Angry Birds Movie” هو فيلم كرتون جميل صدر في عام 2016بتقنية الـ 3D. الفيلم من إنتاج وتوزيع شركة سوني بيكتشرز، يستند الفيلم إلى سلسلة الألعاب الشهيرة “Angry Birds” التي تم تطويرها بواسطة Rovio Entertainment.

تدور أحداث الفيلم في “جزيرة الطيور السعيدة” وتتبع قصة الطائر الأحمر المنفعل، الذي يُدعى “ريد”، والذي يجد نفسه في ورطة عندما يصل مجموعة من الخنازير الغاشمة إلى الجزيرة. يتحد ريد مع زملائه الطيور ذوي القدرات الخاصة لمواجهة التحديات والدفاع عن جزيرتهم.

الفيلم يتميز بأسلوب الكوميديا والمغامرة، وهو موجه بشكل رئيسي للجماهير الشابة وعشاق اللعبة. رغم أنه قد لاقى تقييمات متباينة من النقاد، إلا أن “The Angry Birds Movie” حقق نجاحًا تجاريًا جيدًا.

10. Luca 2021

“Luca” هو فيلم كرتون مدبلج للعربية صدر في عام 2021، وهو من إنتاج شركة بيكسار Animation Studios وتوزيع شركة والت ديزني، الفيلم من إخراج إنريكو كاساروزا وبرونو ديلبونيل.

تدور أحداث الفيلم في إيطاليا، حيث يعيش البحار الصغير الساحر، لوكا، صيفًا ممتعًا مع صديقه الجديد ألبيرتو. ولكن هناك سر يكمن في هوية لوكا وألبيرتو، حيث يتحولان من البحار إلى أشكال بشرية عندما يكونون بعيدين عن الماء.

“Luca” يجمع بين الخيال والصداقة، ويستكشف مواضيع الاختلاف والتقبل. يتميز الفيلم بجمال الرسوم المتحركة والقصة القوية، وحاز على إعجاب الجماهير والنقاد على حد سواء.

11. The Grinch 2018

الفيلم هو إعادة تصوير للقصة الكلاسيكية “How the Grinch Stole Christmas!” التي كتبها د. سيوس، تم إنتاج الفيلم بواسطة إلومينيشن إنترتينمنت وتوزيع شركة يونيفرسال بيكتشرز.

تدور قصة الفيلم حول “الجرينش”، الكائن الأخضر الغامض الذي يعيش في جبال هوفيل، والذي يقرر سرقة عيد الميلاد من سكان المدينة المجاورة “هوفيل”. ومع تقدم القصة، يتغير قلب الجرينش بفعل الحب والعطاء.

الفيلم من إخراج سكوت موسير ويستند إلى القصة الكلاسيكية، ويتميز بأداء صوتي للنجم بينيديكت كامبرباتش الذي قام بدور الجرينش، “The Grinch” حقق نجاحًا تجاريًا جيدًا ونال إعجاب الجمهور بالرسوم المتحركة الجميلة والأداء الكوميدي، ويعتبر من أفضل أفلام كرتون مدبلجة للعربية.

13. Monster House 2006

“Monster House” هو فيلم رسوم متحركة أمريكي صدر في عام 2006، الفيلم من إنتاج شركة كولومبيا بيكتشرز وسوني بيكتشرز إنترتينمنت، وتم إخراجه بواسطة جيل كينان ودان هون. الفيلم يجمع بين الرسوم المتحركة والرعب والمغامرة.

تدور قصة الفيلم حول ثلاثة أطفال، جلوريا، ودج، وشاون، يشتبهون في أن منزل السيدة نيبير كبيرة ومرعبة، يكون على حق في أنه يعيش ويتنقل بطريقة غريبة. يقومون بالتحقيق ويكتشفون أن المنزل فعلاً يكون حينما يكون السيد نيبير في حالة غيبوبة، ولكنهم يكتشفون أيضاً أن المنزل يمتلك شخصية خاصة ويبدأ في مهاجمتهم.

14. Up 2009

“Up” هو فيلم رسوم متحركة أمريكي صدر في عام 2009، وهو إنتاج لاستوديو بيكسار للرسوم المتحركة وتوزيع شركة والت ديزني، الفيلم من إخراج بيت دوكتر وبوب بيترسون.

يتناول “Up” قصة الشخصية الراحلة كارل فريدريكسن، الذي يقوم بتحقيق حلمه الذي لم يتحقق أثناء حياته، وهو رفع منزله في الهواء باستخدام آلاف البالونات، والانطلاق في رحلة مليئة بالمغامرات إلى جبال أمريا الجنوبية. تأتي المفاجأة لكارل عندما يكتشف وجود طفل صغير يُدعى راسل على متن المنزل.

يتناول “Up” مواضيع مثل الفقدان وتحقيق الأحلام وقيمة الصداقة، ويتألق بسرد قصة مؤثرة وجميلة. نال الفيلم إعجاب الجماهير والنقاد، وفاز بعدة جوائز، من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم كرتون.

15. The Great Mouse Detective 1986

“The Great Mouse Detective” هو فيلم رسوم متحركة أُنتج في 1986 من قِبَل والت ديزني، يتناول قصة المحقق الفأر بازل ومغامرته في حل قضية اختطاف صانع ألعاب. يعتبر الفيلم جوهرة لا تقدر بثمن في تاريخ الرسوم المتحركة لديزني، بسبب قصته المثيرة وشخصياته الذكية.

16. Turning Red 2022

Turning Red 2022” هو فيلم رسوم متحركة من إنتاج استوديو بيكسار وتوزيع والت ديزني، تم إصداره في عام 2022 وهو من إخراج دومي شي. يعتبر الفيلم كوميديا تكوين الشخصية، يحكي قصة فتاة تبلغ من العمر 13 عامًا تُدعى ميلين لي، تتحول سحريًا إلى باندا حمراء ضخمة عندما تشعر بالعواطف القوية.

يدور الفيلم في مدينة تورنتو في كندا خلال أوائل العقد 2000، ويتناول مواضيع الهوية واكتشاف الذات وتحديات سن المراهقة. بينما تواجه ميلين التقلبات في حياتها المراهقة، تكافح مع الخاصية الفريدة للتحول إلى باندا حمراء، مما يُضفي جوًا فانتازيا وفكاهيًا على السرد.

17. Encanto 2021

“Encanto” هو فيلم كرتون أكثر من رائع صدر في عام 2021، الفيلم من إنتاج استوديو والت ديزني Animation Studios وتوزيع شركة والت ديزني. تم إخراج الفيلم بواسطة جاريث دانكان وبيرو سكيرزا.

تدور قصة “Encanto” في كولومبيا وتتبع حياة عائلة مادريجال، حيث يمتلك كل فرد في العائلة قوة سحرية خاصة به. ومع ذلك، تجد الفتاة ميرابيلا نفسها بدون قوة خاصة. عندما تتعرض السحرة الخاصة بالعائلة للتهديد، يجب على ميرابيلا أن تكتشف كيف يمكن لعدم وجود قوة خاصة أن يساهم في إنقاذ اليوم.

“Encanto” حقق نجاحًا كبيرًا وحظي بإعجاب الجماهير والنقاد. يتميز الفيلم بجمال الرسوم المتحركة، الموسيقى الرائعة، وقصة فريدة تتناول قضايا الهوية الشخصية وقوة العائلة.

18. Moana 2016

20 من أفضل أفلام كرتون مدبلجة للعربية على الإطلاق

“Moana” هو فيلم كرتوني موسيقي صدر في عام 2016، الفيلم من إنتاج استوديو والت ديزني Animation Studios وتوزيع شركة والت ديزني، تم إخراج الفيلم بواسطة رون كليمنتس وجون موسكر وديفيد بويتين.

تدور قصة “Moana” حول فتاة مغامرة تُدعى “موانا”، تنطلق في رحلة خطيرة عبر المحيط الهادئ لإنقاذ قريتها والبحث عن شخصية أسطورية تُدعى “ماوي”، الذي يمتلك قوى قديمة. في رحلتها، تواجه “موانا” الكثير من التحديات وتتعلم الكثير حول طبيعة الروح والتوازن في العالم.

“Moana” حقق نجاحًا هائلاً ونال إعجاب الجماهير حول العالم بشكل لا يصدق، يتميز الفيلم بالرسوم المتحركة الجميلة، الموسيقى الرائعة التي قام بتأليفها الموسيقار الشهير لين مانويل ميراندا، وقصة قوية تتناول قيم الشجاعة والاكتشاف.

19. Aladdin 1992

“Aladdin” هو فيلم رسوم متحركة ظهر للجمهور في عام 1992 وتم إنتاجه من قبل استوديوهات ديزني العملاقة، الفيلم مأخوذ عن قصة “علاء الدين والمصباح السحري” من كتاب “ألف ليلة وليلة”. تم إخراج الفيلم بواسطة جون موسكر ورون كليمنتس.

تدور أحداث الفيلم في مملكة عربية خيالية تُدعى “أغرابا”، حيث يعيش الشاب علاء الدين الذي يجد نفسه في مغامرة مع المصباح السحري وجني العفاري، ويحاول الفوز بقلب الأميرة ياسمين.

“Aladdin” يُعتبر من أفضل أفلام كرتون قديمة وكلاسيكية وحقق نجاحًا هائلاً. يتميز بموسيقى رائعة من تأليف الموسيقار الشهير آلان مينكين، بالإضافة إلى شخصيات لا تُنسى ورسومات متقنة، الفيلم حاز على جوائز عديدة وأصبح جزءًا لا يتجزأ من تراث أفلام الرسوم المتحركة.

20. Luck 2022

فيلم “Luck” هو إنتاج رسوم متحركة كوميدي أمريكي لعام 2022، من إخراج بيغي هولمز وبطولة إيفا نوبلزادا، سايمون بيج، جين فوندا، وووبي غولدبرغ، تم عرض الفيلم لأول مرة على منصة أبل تي في + في الخامس من أغسطس 2022، يدور الفيلم في عالم سري حيث يتم خلق الحظ الجيد والحظ السيء، حيث تقابل الشخصية الرئيسية، سام، قطًا أسودًا يدعى “بو”، يقودها إلى عالم الحظ.

في هذا العالم الفريد، تتعرف سام على مجموعة من المخلوقات الفريدة، مثل التنين واليونيكورن والقطط السوداء، الذين يقدمون لها المساعدة في تعلم كيفية خلق حظها الخاص. حصل الفيلم على استحسان النقاد الذين أشادوا بفكرة الفيلم، وروحه الفكاهية، والرسوم المتحركة المذهلة، والرسائل الإيجابية التي يحملها.

تمكن الفيلم أيضًا من تحقيق نجاح تجاري ملحوظ، حيث حقق إيرادات تجاوزت 80 مليون دولار على مستوى العالم. قصة الفيلم تتبع رحلة سام جرينفيلد، فتاة مراهقة تعيش حياة مليئة بالحظ السيء، ولكنها تتغير عندما تلتقي بـ “بو” وتدخل عالم الحظ، حيث تكتسب قدرة إنشاء حظها بمساعدة مخلوقات العالم السري.

تكتشف سام خلال رحلتها أن الحظ ليس مجرد شيء يحدث للإنسان، بل هو شيء يمكنها بناءه بإيمان بذاتها وبالتصميم، يقدم فيلم “Luck” رسالة إيجابية حول قوة الإيجابية والقدرة على تغيير الحياة من خلال الإيمان بالذات. إنه فيلم ملهم وممتع يناسب جميع الفئات العمرية.

إقرأ أيضا: 10 من أفضل أفلام كرتون قديمة

إقرأ أيضا: أفلام كرتون رومانسية

إقرأ أيضا: افلام كرتون ديزني

إقرأ أيضا: أفضل شركات رسوم متحركة في العالم

Mohamed Yehia

أسمي محمد، مهووس بعالم الأفلام والمسلسلات، ومراجعة الأعمال الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى